تجنب الخسائر لمشروعك من خلال عمل دراسة الجدوى المالية مع “مدى”

تجنب الخسائر لمشروعك من خلال عمل دراسة الجدوى المالية مع “مدى”

تجنب الخسائر لمشروعك من خلال عمل دراسة الجدوى المالية مع “مدى”

شارك المقالة على :

في ظل الوضع الراهن لأغلب البلدان، وتذبذب الوضع الاقتصادي، يجب أن تهتم كثيرًا بعمل دراسة الجدوى المالية لمشروعك لتجنب الخسائر الهائلة. ولأن دراسات الجدوى تحتاج إلى ذوي الخبرات، فيعد مكتب “مدى” للاستشارات الاقتصادية هو أفضل اختيار لك بالتأكيد. يتم وضع دراسات الجدوى لدينا بدقة فائقة ومن خلال قرارت عقلانية نتيجة لعمل بعض الاستراتيجيات الموضوعة.

دراسة الجدوى المالية ما هي؟

التعريف البسيط للقدرة المصرفية هو التحليل لمعرفة ما إذا كانت هناك أموال كافية لتغطية التكاليف والاستثمارات المرتبطة ببدء المشروع والحفاظ عليه. بشكل أكثر إيجازًا، تتمثل دراسة الجدوى المالية للمشروع في توفر الأموال السائلة المتاحة لإجراء الدفعات والاستثمارات اللازمة للمشروع. يكون المشروع قابلاً للتطبيق ماليًا إذا أشارت الأبحاث إلى ذلك كلهيمكن حل مراحل المشروع بالموارد المتاحة. هذه المصادر هي رأس المال الذي يساهم به الشركاء والقروض والأموال التي تولدها الشركة نفسها.

تعرف على مؤشرات الجدوى المالية

لتحديد ما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق أم لا، يجب أولاً إجراء تحليل كمي للعوامل المالية التي تؤثر عليه. يتناول هذا التحليل ثلاثة جوانب رئيسية:

تحليل الراحة:

  يتعلق بتحليل الجدوى المالية لمشروع استثماري.

تحليل تقنين رأس المال:

  يهدف إلى تحديد كيفية وضع رأس المال بحيث يوفر أقصى عائد.

تحليل البدائل:

  يتضمن الاختيار بين بدائل الاستثمار التي يستبعد بعضها بعضًا.

لإجراء التحليلات الثلاثة، يتم استخدام مؤشرات الجدوى المالية. هذه بيانات محددة تمثل بعض العوامل الخاصة في تمويل المشروع. بشكل عام، المؤشرات المستخدمة هي: السيولة والربحية والمديونية والتشغيل. دعونا نلقي نظرة على كل منهم.

خطوات الجدوى المالية للمشروع

تحديد القوائم المالية للمشروع:

أول شيء يجب فعله هو توحيد البيانات المالية، وبشكل أساسي الميزانية العمومية وبيان الدخل المتوقع. هذه أمور أساسية لإجراء تحليل الجدوى الاقتصادية والمالية للشركة.

حساب مؤشرات السيولة والربحية والمديونية:

الخطوة التالية هي حساب مؤشرات السيولة والربحية والمديونية. أنسب شيء هو عمل جدول تظهر فيه النتائج المقابلة والملاحظات مقابل كل منها.

تحليل المؤشرات المالية:

ما يلي هو تحليل المؤشرات المالية، يتم تنفيذها على النحو التالي:

  • مؤشرات السيولة: يجب أن يسترشد تحليل الجدوى المالية في هذه المرحلة بالسؤال التالي: هل يتمتع المشروع بالقدرة على الوفاء بالتزاماته على المدى القصير؟ الإجابات المحتملة هي كما يلي:
  • سيولة غير مرضية: عندما لا يحتوي المشروع على السعة المحددة.
  • سيولة مرضية بصعوبة: إذا كان المشروع لديه القدرة ولكن بهامش منخفض للغاية.
  • سيولة مرضية بكل سهولة: عندما يكون المشروع لديه القدرة، بهامش جيد.
  • مؤشرات الربحية: لكي تكون هناك جدوى مالية، يجب أن تكون الربحية كافية للحفاظ على قيمة الاستثمار وزيادتها. بعد تحليل ما إذا كان قد تم استيفاء هذه الفرضية.

الأهمية خلف الاستعانة بمدى لعمل دراسة الجدوى

دراسة الجدوى ليست بالشيء السهل الي من الممكن أن يصنعه أحد بمفرده، فهذا شيء يعتد بشكل كلي على الاستراتيجيات والخطط التي تتم من خلال فريق هائل وذو خبرة ممتدة على مدار العديد من السنوات. وليس هذا فقط بل تتعدد المهام في دراسات الجدوى، حيث تتمكن من معرفة المنافسين لديك. يتيح ذلك للمستثمرين الاقتراب من العملاء ومستخدمي منتجاتهم وخدماتهم. سيحدد هذا كل ما يجب أن يكون متاحًا في المنتج التالي. إذا كانت هذه التفاصيل متعلقة بسياسة التسعير. أو من حيث المواصفات المحددة التي يمتلكها العميل ويريد تضمينها في السلع أو الخدمات التي يرغب في الحصول عليها. زيادة المبيعات.

تكمن الفائدة الكبيرة من تحليل الجدوى المالية في إمكانية تصور العائد الحقيقي المحتمل على الاستثمار. بمعنى آخر، لمعرفة ما إذا كانت المباني التي يبدأ منها العمل متينة، وبالتالي، فإن الأمر يستحق المضي قدمًا في المشروع. وبالتالي، فإن هذا النوع من التقييم يسمح لك بعدم التباطؤ، من الناحية المالية، واتخاذ القرارات بشأن الخطوات التي يجب اتباعها.

من الناحية المثالية، إلى جانب تحليل الجدوى المالية، ينبغي أيضًا إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية والجدوى الفنية ودراسات الجدوى التجارية. مجتمعة، يسمح هذا بصياغة توقعات واقعية فيما يتعلق بالسلوك المستقبلي للمشروع. مع هذا النوع من التحليل، يتم تقليل المخاطر بشكل كبير؛ إذا تم القيام به بضمير حي، تقل فرص الفشل.

تتيح دراسة الجدوى المالية أيضًا تحديد مصادر التمويل بشكل أفضل، ومعرفة ما إذا كانت قادرة على تغطية جميع مراحل العمل وتحديد تأثير ومخاطر المديونية للمشروع. كما يوفر معايير الربحية التي تساعد في تحديد ما إذا كانت الفوائد المتوقعة تتجاوز الجهد الاقتصادي لبدء المشروع.

اعداد خطة العمل

خلاصة الحديث

يتم العمل على دراسة الجدوى المالية لدينا في “مدى” من خلال فرقنا المتخصصة، ونقوم بدعمك في خطوات مشروعك بأكملها، “مدى” هي أفضل مكتب دراسات جدوى. من السهل تحقيق مشروعك والأسهل من ذلك تواصلك معنا من خلال هذا 966546647326

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي