موقع دراسات جدوى “مدى” الذي يغير مصير مشروعك 180 درجة للأفضل

موقع دراسات جدوى “مدى” الذي يغير مصير مشروعك 180 درجة للأفضل

موقع دراسات جدوى “مدى” الذي يغير مصير مشروعك 180 درجة للأفضل

شارك المقالة على :

هل سبق لك أن ذهبت إلى السيرك وشاهدت عملية توازن؟ بطريقة ما، تمكن فناني الأداء من الاحتفاظ بأطباق مختلفة في الهواء بنعمة تبدو وكأنها سحر. لكن التوازن لا يتطلب السحر، فقط التركيز والمهارة. إذا حمل المؤدي لوحة واحدة بشكل غير صحيح، فإنهم جميعًا ينهارون. بالطريقة نفسها من خلال أفضل موقع دراسات جدوى “مدى” يتم معرفة إدارة المشروعات بشكل صحيح. فإن إدارة المشروع هي عملية موازنة. خلال دورة حياة المشروع، ستواجه قيودًا مختلفة، بما في ذلك الوقت والتكلفة والمخاطر. جزء من وظيفتك كمدير فعال هو معرفة كيفية موازنة هذه القيود لزيادة أداء المشروع.

تقوم “مدى” أشهر موقع دراسات جدوى بالإجابة على السؤال الأكثر شيوعًا “ما هي عوامل التي تجعل المشروع يفشل؟”

  • جهل السوق
  • منتج أو خدمة غير كافية
  • أخطاء التسويق
  • عدم معرفة أساسيات إدارة الأعمال
  • غياب التخطيط

جهل السوق:

من السخف الشروع في مغامرة في سوق لا نعرفها. ولكن من الخطر أيضًا الاعتقاد بأننا نعرف السوق من خلال حقيقة أننا عملنا فيه لعدة سنوات. يجب بذل كل جهد لفهم السوق الذي تعمل فيه أعمالنا وكيف يعمل.

منتج أو خدمة غير كافية:

من المحتمل جدًا أنك تقع في حب منتجك أو خدمتك ولا تفهم ما يطلبه السوق. إذا كان المنتج لا يلبي متطلبات السوق، فهذا يعني أن المنتج غير مناسب. يجب أن نسأل أنفسنا باستمرار ما إذا كان المنتج الذي نقدمه يلبي توقعات العملاء.

أخطاء التسويق:

ليس كل رواد الأعمال أشخاصًا جيدين في المبيعات، ولا يعرفون التقنيات اللازمة للتسويق الصحيح لمنتجهم. من الملائم أن تكون منتبهًا جدًا لهذا الجانب، لأن العمل الممتاز بدون عملاء لا جدوى منه.

عدم معرفة أساسيات إدارة الأعمال:

على الرغم من أنه ليس من الضروري الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال لإدارة الأعمال التجارية، فمن الجيد معرفة أساسيات الإدارة لجميع مجالات العمل، على الأقل للتوافق مع الخبراء الذين نلجأ إليهم للحصول على المساعدة في مرحلة ما.

غياب التخطيط:

من أجل البقاء على قيد الحياة اليوم في عالم الأعمال، يجب أن تكون واضحًا بشأن المكان الذي تريد أن تذهب إليه وكيف ستصل إلى هناك، بغض النظر عما إذا كان قد تم تحقيقه في النهاية كما خططت أم لا.

تعرف مع “مدى” موقع دراسات جدوى على قيود المشروع الشائعة التي يجب أن تكون على درية بها

في حين أن النطاق والتكلفة والوقت هي القيود الثلاثة الشائعة لإدارة المشروع، إلا أن هناك ثلاثة قيود أخرى قد تواجهها طوال دورة الحياة:

  • المخاطر
  • الموارد
  • الجودة.

المخاطرة:

تشير المخاطر إلى أي حادث غير متوقع قد يتداخل مع المشروع. في حين أن معظم المخاطر سلبية، يمكن أن يكون بعضها إيجابيًا. على سبيل المثال، أثناء تقدم المشروع، يمكن تقديم تقنية جديدة تساعدك على إنهاء المهمة بشكل أسرع، أو تقنية تخلق مزيدًا من المنافسة في السوق وتقلل من قيمة منتجك. يمكنك تحديد مخاطر المشروع من خلال تحليل المخاطر وتنفيذ استراتيجيات الإدارة للسيطرة عليها. فيما يلي بعض المخاطر التي قد تحتاج إلى معالجتها:

  • الموارد النادرة
  • النكسات التشغيلية
  • أداء منخفض
  • عدم وضوح
  • نطاق الفساد
  • ارتفاع التكاليف
  • ضغط الوقت

موارد:

ترتبط الموارد ارتباطًا وثيقًا بقيود تكلفة المشروع لأن هذه المتطلبات تكلف مالًا. بدون تخصيص الموارد المناسب، قد يكون للمشروع جودة أقل أو ميزانية أعلى أو تأخيرات في الجدول الزمني. تتضمن بعض الموارد التي يجب مراعاتها ما يلي:

  • اشخاصا
  • المعدات أو المواد
  • مرافق
  • برمجة

جودة:

جودة المشروع هي المقياس الذي يحدد إلى أي مدى تلبي مخرجات المشروع التوقعات الأولية. كل قيود المشروع تؤثر على الجودة، لأن هذه هي النتيجة النهائية للمشروع. ومع ذلك، فهو أيضًا قيد في حد ذاته، لأن هناك جوانب من المشروع يمكن أن تؤدي إلى رداءة الجودة التي لا تتعلق بالضرورة بالتكلفة أو الوقت أو الموارد أو المخاطر أو النطاق.

تقدم لك “مدى” أفضل موقع دراسات جدوى بعض النصائح والتي تعتبر أساسية لفريق عمل ناجح

الثقة:

 يعتمد العمل الجماعي على الثقة بين الأعضاء. من الضروري أن يكون لديك قائد يروج للجو المناسب بين الأعضاء.

الأهداف:

من الضروري أن تكون الأهداف مشتركة بين جميع الأعضاء، حتى يعمل الفريق بطريقة موحدة ومنسقة.

الاتصال:

سيتم إنشاء اتصال واضح بين جميع الأعضاء بحيث يتم الحصول على ردود الفعل الكافية من الحوار المفتوح.

الشعور بالانتماء:

 يجب أن يشعر الأعضاء أنهم ينتمون إلى المجموعة، وأن ينهوا خلافاتهم وأن يكونوا مخلصين وداعمين.

التنوع:

يمكن لفريق متنوع تغطية المزيد من المساحات والاهتمامات. أيضًا، يمكن أن تكمل الشخصيات المختلفة قيم الفريق ككل.

القرارات:

يجب أن يكون صنع القرار واضحًا، مع امتلاك كل عضو قدرة محددة مسبقًا على معرفة ما يمكن توقعه. 

الاعتراف:

 بالإضافة إلى ذلك، سيتم الاعتراف بالعمل الفردي والجماعي، والحصول على المكافآت المناسبة للمزايا والإنجازات.

بناء الفريق:

 عنصر أساسي لبناء فريق منتج وناجح يؤسس العلاقات اللازمة لتحقيق الأهداف المحددة.

اعداد خطة العمل

خلاصة الحديث

“مدى” دائمًا وأبدًا هي الداعم لك عندما تقرر البدء بمشروعك الخاص، فهي ليست فقط موقع دراسات جدوى بل أيضًا تقوم بالاستشارات الاقتصادية، يمكنك الحصول على الدعم من فريقها المميز للحصول على أي خدمة من خدمتنا المميزة، ما عليك سوى الاتصال بنا من خلال هذا 966546647326

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي