أهمية دراسة جدوى مشروع جاهزة wordمن “مدى”

أهمية دراسة جدوى مشروع جاهزة wordمن “مدى”

شارك المقالة على :

إن إجراء دراسة الجدوى أمر إلزامي لأي مشروع قد تفكر في الاستثمار فيه. فهي الأداة التي نختبر بها المشاريع لمعرفة ما إذا كانت قابلة للتطبيق أم لا، فقبل الشروع في مشروع يتضمن آلاف الموارد وتكلفته ملايين الدولارات من المنطقي أن تعرف أولاً كم سيدر هذا المشروع عليك من ربح، وما المخاطر التي ينطوي عليها، وما التكلفة الإجمالية والفرعية للمشروع. كل هذه الأسئلة تُجيب عنها دراسات الجدوى التي تتم على أيدي خبراء متخصصين في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والتي تتضمن معلومات مثل وصف المنتج، والبيانات المحاسبية، وتفاصيل العمليات والإدارة، وأبحاث وسياسات التسويق، والبيانات المالية، والمتطلبات القانونية. هذا هو السبب وراء بحث العديد من المستثمرين وأصحاب المشاريع عن أين وكيف يحصلون على دراسة جدوى مشروع جاهزة word وهذا سيكون محور حديثنا في هذه المقالة.

فأين تكمن أهمية دراسة الجدوى؟

  • تقيس قدرة المشروع واحتمالية إتمامه بالفعل.
  • تعزز معدل النجاح من خلال دراسة وفحص العديد من الجوانب.
  • تساعد في عملية صنع القرار.
  • توفر كافة المعلومات ذات الصلة التي تساعد في اتخذ قرار بشأن متابعة المشروع أو العزوف عنه.
  • تحسن تركيز فرق المشروع.
  • تسلط الضوء على المخاطر المحتمل حدوثها في مرحلة متقدمة من المشروع.

الدور الذي تلعبه دراسات الجدوى بما فيها دراسة جدوى مشروع جاهزة word يعتبر حجر الأساس وبوصلة الوصول لأي مشروع، هذا يعني أن تلك الخطوة إذا تم إعدادها بشكل جيد وبتفاني وبدراسة منطقية وملموسة على أرض الواقع ستكون نتيجة المشروع مبشرة بكل خير ونجاح.

4 أنواع من دراسات الجدوى تقدمها شركة “مدى

نظرًا لأن تحليل الجدوى يقيم فرص نجاح المشروع، فإن الحياد المتصور هو جانب مهم في مصداقية الدراسة مع المستثمرين والمقرضين المحتملين. هناك خمسة أنواع مختلفة من دراسات الجدوى يدرس كل منا موضوعًا مختلفًا فأي دراسة جدوى مشروع صناعي أو تجاري يجب أن تنظر في:

  • الجدوى القانونية: يبحث هذا التقييم فيما إذا كان هنا أي مكون من مكونات المشروع المقترح ينتهك أي لوائح. نفترض أن الشركة ترغب في تطوير مبنى إداري جديد في موقع محدد قد تكشف الدراسة أن الموقع المطلوب للشركة غير مخصص لهذا النوع من الأعمال، في هذه الحالة تكون الدراسة قد وفرت الكثير من الوقت والجهد باكتشافها مبكرًا أن فكرتها لم تكن مجدية.
  • الجدوى الاقتصادية: يتضمن هذا التقييم عادةً تحليل التكلفة والعائد على الاستثمار في المشروع. تلعب الجدوى الاقتصادية الدور الأساسي في تحديد جدوى المشروع من الناحية المالية وتكلفته وفوائده قبل إنفاق أي موارد مالية، كما أنها بمثابة مراجعة موضوعية للمشروع مما يعزز من مصداقيته من خلال مساعدة صانعي القرار في تحديد الفوائد الاقتصادية المفيدة للمشروع المقترح للمؤسسة.
  • الجدوى الفنية: الموارد التكنولوجية المتاحة للمنظمة هي موضوع هذا الفحص. يساعد هذا التحليل الشركات في تحديد ما إذا كانت الموارد التقنية كافية للوظيفة وما إذا كان الفريق الفني قادرًا على تحويل المفاهيم إلى أنظمة تشغيلية. يتم أيضًا تقييم اجهزة وبرامج الأنظمة المقترحة والاحتياجات الفنية الأخرى.
  • الجدوى التشغيلية: تبحث دراسات الجدوى التشغيلية في كيفية تلبية خطة المشروع للمتطلبات المحددة، كما يدرس هذا التقييم إلى أي مدى يمكن تلبية احتياجات الشركة خلال مراحل استكمال المشروع.

تقوم دراسة جدوى مشروع جاهزة word بتقييم الموضوعات التالية في إدارة المشروع:

  • كم من الوقت يستغرقه المشروع حتى يكتمل؟
  • ما هي المخاطر المحتمل حدوثها للانتهاء من المشروع؟
  • هل الشركة مجهزة بشكل جيد لإكمال المشروع من حيث الموارد الفنية؟
  • هل المنظمة قادرة ماليًا على إكمال المشروع، وهل تحليل التكلفة والعائد يبرر المضي قدمًا في المشروع؟
  • هل الشركة مجهزة بشكل جيد لإنجاز المشروع بشكل جيد من حيث الموارد الفنية؟

تنبع قيمة دراسة الجدوى من توضيح الطريق قبل استثمار الموارد أو الوقت أو الأموال، قد تكشف دراسة الجدوى عن أفكار جديدة تغير نطاق المشروع تمامًا، فمن الأفضل دائمًا اتخاذ هذه القرارات في وقت مبكر بدلاً من التسرع في بدء تنفيذ المشروع واكتشاف أنه لن ينجح في منتصف الطريق. فدراسة الجدوى دائمًا تكون مفيدة لأنها توفر لك ولأصحاب المصلحة الآخرين صورة واضحة لما يتم تنفيذه.

فوائد إجراء دراسة جدوى مشروع جاهزة word

دعونا نلقي نظرة سريعة على الفوائد الخمس لإجراء دراسات جدوى المشروع والتي تتمثل في:

إبداء أسباب وجيهة للمشروع

سيساعدك فريق عمل “مدى” على تحديد الأسباب التي تجعلك تستثمر في المشروع المقترح مع ذكر الفرص التي يوفرها لك، بالإضافة إلى قياس مدى صحة السبب بالبيانات والحقائق والأرقام وما إلى ذلك.

اتخاذ القرارات الرئيسية المناسبة قبل بدء المشروع

يساعدك فريق عمل “مدى” على اتخاذ القرارات الحاسمة قبل بدء المشروع، سواء فيما يتعلق بمدى قابلية المشروع للتطبيق من الناحية التشغيلية والمالية أم لا.

إعطاء الأولوية لمشاكل العمل وفرص التحسين

تساعد دراسة الجدوى على تحديد أولويات مشاكل العمل أو فرص التحسين.

تضييق نطاق المشروع

تساعد دراسة جدوى المشروع في تضييق نطاق مشكلة العمل قيد النظر، يمكن أن تكون مشكلة العمل معقدة وشاسعة في طبيعتها.

تحديد نسبة نجاح المشروع

تساعد الدراسة في تعزيز معدل النجاح المالي للمشروع من خلال تقييم معايير متعددة.

هل تقتصر خدمات “مدى” في نموذج دراسة جدوى لمشروع صغير على إعداد دراسة الجدوى فقط؟

تقدم شركة “مدى” مجموع واسعة من الخدمات الاقتصادية ابتداءًا من دراسة جدوى مشروع جاهزة word بالإضافة إلى:

كل هذا وأكثر يتم على أيدي أكبر الخبراء والمستشارين الاقتصاديين في الشرق الأوسط..

في النهاية.

ترتكب العديد من الشركات خطأ جسيم يتمثل في تخطي إعداد دراسة الجدوى والانتقال مباشرةً إلى تنفيذ المشروع. في الغالبية العظمى تفشل هذه المشاريع في منتصف الطريق، يجب أن تضع في اعتبارك أن المخاطر ستحدث لا محالة ولكن استعدادك لمواجهة تلك المخاطر بخطة متكاملة هو ما يحدث الفرق. نتيجة لذلك يعد إجراء دراسة الجدوى وإنشاء تقرير لأي نوع من المشاريع التي تنطوي على مخاطر وشكوك من أفضل وأهم الممارسات التجارية السليمة.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

هل ترغب في الحصول على دراسة جدوى مشروع جاهزة word؟

إذا كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى جاهزة في السعودية يمكنك الآن وبكل سهولة الحصول على كافة الخدمات المالية والاقتصادية التي تقدمها واحدة من أكبر شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي وهي شركة “مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية” ما عليك سوى التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01025401017) أو عبر البريد الالكتروني على (www.mada-consulting.com)

disadvantages of feasibility study Economic Consulting Feasibility studies and business services company Feasibility study book PDF feasibility study companies in Egypt Feasibility study report feasibility study services limitations of feasibility study Marketing feasibility study Types of feasibility study أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية أفكار مشاريع ناجحة أهم شركات دراسة الجدوى بالرياض افكار مشاريع افكار مشاريع مربحة للنساء تكلفة دراسة جدوى خطة عمل مشروع دراسات جدوى معتمدة دراسة دراسة الجدوى المالية دراسة جدوى تفصيلية دراسة جدوى تفصيلية بطريقة إبداعية دراسة جدوى للمشاريع دراسة جدوى مشروع تجاري دراسة مشروع تجاري دراسة مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية شركات لعمل دراسة جدوى شركة دراسات جدوى بالسعودية شركة دراسات جدوى في جدة شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية شركة دراسة جدوى في السعودية شركة دراسة جدوى معتمدة في السعودية فرصة استثمارية مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في جدة مكتب أستشارات أقتصادية مكتب إعداد دراسة جدوى في قطر مكتب اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية مكتب دراسة جدوى في السعودية مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية موقع دراسات جدوى

    طلب دراسة الجدوى

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي