ما هي الجوانب التي يجب مراعاتها في دراسات الجدوى وتقييم المشروعات؟

ما هي الجوانب التي يجب مراعاتها في دراسات الجدوى وتقييم المشروعات؟

ما هي الجوانب التي يجب مراعاتها في دراسات الجدوى وتقييم المشروعات؟

شارك المقالة على :

قبل إعطاء الضوء الأخضر لمشروع قد يكلف آلاف، سيتم بالتأكيد طلب دراسات الجدوى وتقييم المشروعات من أعلى المنظمة. تحدد دراسة الجدوى أولاً وقبل كل شيء ما إذا كان من المرجح أن ينجح المشروع وما إذا كان إطلاقه قد يكون فرصة للشركة أم لا. يتم إجراؤه عادةً قبل اتخاذ أي مبادرة بخصوص المشروع، بما في ذلك التخطيط. إنه أحد العوامل الأساسية، إن لم يكن أهمها، التي تحدد ما إذا كان يمكن ترحيل المشروع أم لا. في حين أن مديري المشروع ليسوا بالضرورة هم الذين يجرون دراسة الجدوى، لا يزال بإمكانهم العمل كشخص نقطة خلال هذه المرحلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمديري المشاريع استخدام دراسة الجدوى لفهم معلمات المشروع وأهداف العمل وعوامل الخطر المعنية.

ما هي دراسات الجدوى وتقييم المشروعات للتجارة الإلكترونية؟

دراسة الجدوى ليست أكثر من محاكاة لما سيحدث عند إتمام التجارة الإلكترونية. من المهم دراسة المنافسة والبيئة التي ستتنافس فيها منتجاتك.

أولئك منا الذين يعملون في عالم التجارة الإلكترونية يعرفون أن المشروع الذي يبدأ من الصفر لن ينتج عنه إلا نتائج تحديد المواقع العضوية بعد بضعة أشهر. أتحدث دائمًا عن مشروع طويل الأجل وليس مشاريع متخصصة يمكن تسريعها على المدى القصير من خلال ممارسات مشكوك فيها

لذلك في هذه الحالة، دعنا نركز على السيناريو الأسوأ الذي يمكن أن يحدث، وهو الحصول على زيارات من مصادر مدفوعة بهذه الطريقة، إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق، فسيكون أكثر قابلية للتطبيق وسيحصل أيضًا على نتائج تحسين محركات البحث.

ما هي الجوانب التي يجب مراعاتها في دراسات الجدوى وتقييم المشروعات؟

هناك العديد من الجوانب التي يجب مراعاتها في دراسة الجدوى وتقييم المشروعات، ومن بينها:

التحليل المالي:

يتضمن تحليل المصادر والموارد المالية المتاحة وتقدير التكاليف والإيرادات المتوقعة، وتحديد نقاط الضعف والقوة في الجانب المالي للمشروع.

التحليل التسويقي:

يشمل تحليل السوق المستهدفة، وتحديد الفرص التجارية والتنافسية المحتملة، وتقييم قدرة المشروع على الوصول إلى العملاء وتلبية احتياجاتهم.

التحليل التشغيلي:

تضمن تقييم كيفية تنفيذ المشروع وإدارته، وتحديد المخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها.

التحليل القانوني:

يحتوي تقييم الإطار القانوني والتنظيمي الذي يحكم المشروع، وتقييم القوانين واللوائح والمعايير الصادرة عن الحكومة والمؤسسات المعنية.

التحليل البيئي:

يشمل تقييم تأثير المشروع على البيئة والمجتمع المحيط، وتحديد الاستراتيجيات اللازمة للحد من هذا التأثير.

التحليل التقني:

يتضمن تقييم الإمكانيات التقنية المطلوبة لتنفيذ المشروع، وتحديد مدى توافرها، وتحليل العوائق التقنية المحتملة وكيفية تجاوزها.

التحليل الاجتماعي:

يتضمن دراسة التأثير الاجتماعي للمشروع، وتحديد كيفية تعامل المشروع مع المجتمع المحيط وكيفية توفير فرص العمل والمساهمة في التنمية المستدامة للمجتمع.

يجب أن يتم اعتبار هذه الجوانب المختلفة وتقييمها باعتبارها جوانب مترابطة لا يمكن فصلها عن بعضها البعض، وعليه يجب مراعاتها جميعًا في دراسة الجدوى وتقييم المشروعات لتحقيق النجاح والاستدامة.

كيفية إجراء دراسات الجدوى وتقييم المشروعات

يجب على أي شخص يقوم بإجراء دراسة جدوى أن يمر بعدة خطوات. تشمل هذه الإجراءات:

التحليل الأولي:

 قبل الشروع في عملية دراسة الجدوى الفعلية، ستقوم العديد من المنظمات بإجراء تحليل أولي، وهو نوع من الاختيار المسبق للمشروع. يهدف التحليل الأولي إلى اكتشاف العقبات التي لا يمكن التغلب عليها والتي من شأنها أن تجعل حتى دراسة الجدوى عديمة الجدوى. إذا لم يتم اكتشاف عوائق كبيرة أثناء هذا التحليل، فيمكننا المضي قدمًا في دراسة الجدوى الأكثر تعمقًا.

تحديد النطاق:

 من المهم تحديد نطاق المشروع بحيث يمكن تحديد نطاق دراسة الجدوى. سيشمل نطاق المشروع عدد وتكوين كل من أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين. أيضًا، لا تنس النظر في التأثير المحتمل للمشروع على جميع مجالات المنظمة.

أبحاث السوق:

 لا يمكن تنفيذ أي مشروع بدون هذا التحليل. سيقوم أولئك الذين يجرون دراسة الجدوى بالتحقيق في المشهد التنافسي الحالي وتحديد ما إذا كان هناك مجال للمشروع داخل هذا السوق.

التقييم المالي:

 ستفحص دراسة الجدوى التكاليف الاقتصادية المتعلقة بالمشروع، بما في ذلك المعدات أو الموارد الأخرى، وساعات العمل، والفوائد المقترحة للمشروع، والمخاطر المالية المرتبطة بها، والأثر المالي المحتمل في حالة فشل المشروع.

الحلول البديلة:

 في حالة ظهور أي مشكلة محتملة أثناء الدراسة، سيتم فحص الحلول البديلة لمواصلة المشروع بنجاح.

إعادة تقييم النتائج:

من الضروري إعادة تقييم دراسة الجدوى بأعين جديدة، لا سيما إذا كان قد مضى بعض الوقت منذ إجرائها لأول مرة.

هل لازلت لم تتواصل إلى الآن بمكتب “مدى” لـ دراسات الجدوى وتقييم المشروعات؟ إذًا لقد حان الوقت بالتواصل معنا من خلال رقم الواتساب (01025401017) أو من خلال البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com).

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي